كيفية إصلاح الشعر التالف: 8 علاجات منزلية و 10 نصائح مذهلة

مصطلح “الشعر التالف” هو مصطلح شامل للشعر الذي يبدو هشًا وجافًا ، وله أطراف متقصفة ، ويفتقر إلى اللمعان، أو يتكسر بسهولة.

how to repair damaged hair milk and blush 1 640x361 e1639674712377 - كيفية إصلاح الشعر التالف: 8 علاجات منزلية و 10 نصائح مذهلة

تلف الشعر هو حالة مؤلمة لكثير من الناس. يعتبر شعرك جانبًا مهمًا من مظهرك ، والشعر الباهت أو الذي لا حياة له يمكن أن يجعلك تشعر بالخجل.

لحسن الحظ ، يمكن لعدد من العلاجات الطبيعية أن تعيد الرطوبة واللمعان إلى خصلات شعرك.

أسباب تلف الشعر

يمكن أن يحدث تلف الشعر بسبب مجموعة متنوعة من العوامل مثل:

  • التعرض المفرط للشمس
  • استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية
  • نقص غذائي
  • تبيض الشعر
  • الاستخدام المفرط لمنتجات التسخين مثل أدوات تمليس الشعر ومجففات الشعر
  • الجفاف
  • التعرض للكلور (في حمامات السباحة)
  • اضطرابات معينة مثل قصور الغدة الدرقية وفقدان الشهية
  • الوراثة

العلاجات المنزلية للمساعدة في إصلاح الشعر التالف

يمكن أن تكون العديد من المكونات الطبيعية في مطبخك مفيدة للغاية لشعرك. فيما يلي بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تحافظ على خصلات شعرك:

1. استخدم زيت جوز الهند وأوراق الكاري وزيت إكليل الجبل

manage damaged hair with coconut oil curry leaves and rosemary oil 600x400 - كيفية إصلاح الشعر التالف: 8 علاجات منزلية و 10 نصائح مذهلة

زيت جوز الهند علاج قديم للشعر الجاف. يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية (مثل حمض اللوريك) التي تنعم شعرك. يمكن أن يتغلغل بعمق في خيوط الشعر بسبب وزنه الجزيئي المنخفض وبالتالي يمكنه ترطيب شعرك بعمق.

زيت إكليل الجبل مادة مهدئة تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات. كما أنه يعزز الدورة الدموية لبصيلات الشعر ويغذيها.

تمتلئ أوراق الكاري بالعناصر الغذائية المفيدة مثل الكالسيوم والكاروتين ، مما يساعد على استعادة لمعان شعرك ومرونته.

عند استخدامها معًا ، يمكن لهذه المكونات السحرية أن تمنح شعرك مظهرًا ناعمًا ولامعًا.

كيف تستعمل

مكونات:
الخطوات:
  • امزج أوراق الكاري وزيت جوز الهند في وعاء وسخن الخليط على نار متوسطة.
  • يُرفع عن النار بعد أن يتحول لون الأوراق إلى لون أغمق.
  • بعد أن يبرد الزيت ، صفيه في برطمان أو زجاجة.
  • أضف زيت إكليل الجبل إليها.
  • ضع هذا الزيت على شعرك وفروة رأسك.
  • دلك فروة رأسك لبضع دقائق لامتصاص الزيت بشكل أفضل.
  • اغسل شعرك بعد 3 ساعات.

2. حضر قناع الشعر بالعسل والزبادي

manage damaged hair with aloe vera honey and almond oil 600x400 - كيفية إصلاح الشعر التالف: 8 علاجات منزلية و 10 نصائح مذهلة

العسل مرطب طبيعي ، مما يعني أنه يساعد على امتصاص الرطوبة من الجو وتسربها إلى خصلات شعرك. كما أنه غني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي يمكن أن تعزز نمو الشعر وكثافته.

كيف تستعمل

المكونات:
  • 1½ ملعقة كبيرة عسل نحل
  • نصف ملعقة كبيرة زبادي
  • 1 ملعقة كبيرة زيت خروع
الخطوات:
  • اخلط جميع المكونات جيدًا لعمل معجون.
  • ضع قناع الشعر هذا على شعرك وقم بتغطيته بقبعة استحمام.
  • دعها ترتاح لمدة نصف ساعة.
  • اغسل شعرك بشامبو خفيف.
  • ضع زهور الكركديه على شعرك

3. ضع زهور الكركديه على شعرك

manage damaged hair with hibiscus and moringa oil 600x400 - كيفية إصلاح الشعر التالف: 8 علاجات منزلية و 10 نصائح مذهلة

الكركديه بلسم طبيعي آخر فعال لشعرك. يرطب شعرك ، ويضفي لمعانًا عليه ، ويغذي فروة رأسك من خلال الأحماض الأمينية الأساسية فيه ، ويزيد من نمو الشعر.

كيف تستعمل

مكونات:
  • 4 قطع أوراق كركديه
  • 3 قطع زهور الكركديه
  • 2 ملعقة كبيرة زيت مورينجا
الخطوات:
  • تُطحن أوراق الكركديه وبتلات الزهور بملعقة كبيرة من الماء.
  • اغلي زيت المورينغا في قدر لبضع دقائق وأضيفي إليه مسحوق الكركديه.
  • بعد التبريد ، ضعي هذا الزيت على فروة رأسك وشعرك.
  • ضع منشفة أو قبعة استحمام على شعرك لمدة 20-25 دقيقة.
  • اغسل شعرك بماء فاتر وشامبو خفيف.

4. اصنع ماسك للشعر من الموز واللبن

manage damaged hair with banana and yogurt 600x400 - كيفية إصلاح الشعر التالف: 8 علاجات منزلية و 10 نصائح مذهلة

يحتوي الموز على البوتاسيوم والكربوهيدرات والفيتامينات التي تعالج الشعر التالف وتقويته.

الزبادي بلسم فعال ويرطب الشعر الجاف. يحتوي أيضًا على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في تكثيف شعرك وحمايته من الأطراف المتقصفة أو التساقط المبكر.

البيوتين والكولين ، وهما من الأحماض الأمينية الأساسية الموجودة في الزبادي ، يعززان الدورة الدموية في فروة الرأس ويغذيان بصيلات الشعر.

كيف تستعمل

المكونات:

1 موزة ناضجة
2½ ملعقة كبيرة زبادي

الخطوات:
  • اهرس الموز في وعاء وأضيفي إليه اللبن.
  • اخلط العجينة حتى تصبح ناعمة.
  • ضع قناع الشعر هذا بالتساوي على فروة رأسك وشعرك.
  • ضع قبعة استحمام على شعرك واتركيه يرتاح لمدة نصف ساعة.
  • اغسل شعرك بشامبو خفيف.

5. جرب قناع البيض

manage damaged hair with egg 600x400 - كيفية إصلاح الشعر التالف: 8 علاجات منزلية و 10 نصائح مذهلة

يعتبر البيض مصدرًا رائعًا للبروتين والأحماض الدهنية ، وكلاهما يساعد على تقوية وإضافة اللمعان لشعرك. يحتوي البيض أيضًا على بعض الإنزيمات والمعادن المفيدة التي يمكن أن تساعد في زيادة نمو الشعر.

كيف تستعمل

المقادير: 1 بيضة

الخطوات:
  • اخفق البيضة حتى تنضج.
  • دلك هذه البيضة على شعرك بالتساوي وارتدي قبعة استحمام.
  • دعه ترتاح لمدة نصف ساعة.
  • اغسل شعرك بشامبو لطيف.

6. استخدم جل الصبار كمكيف

manage damaged hair with aloe vera honey and almond oil 600x400 - كيفية إصلاح الشعر التالف: 8 علاجات منزلية و 10 نصائح مذهلة

الصبار هو أحد أفضل مرطبات الطبيعة. يرطب وينعم الشعر الجاف.

يحتوي الصبار أيضًا على العديد من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والإنزيمات والفيتامينات C و E والخصائص المضادة للالتهابات التي يمكن أن تهدئ فروة رأسك وتغذي شعرك.

كيف تستعمل

المكونات:
  • 3 ملاعق كبيرة جل الصبار
  • 2 ملعقة كبيرة عسل
  • 2 ملعقة كبيرة زيت لوز
الخطوات:
  • تخلط جميع المكونات جيدا لتشكيل عجينة.
  • ضعه بالتساوي على شعرك وفروة رأسك واتركيه يرتاح لمدة نصف ساعة.
  • اغسل شعرك بشامبو خفيف.

7. ضعي الفيتامين هـ على شعرك

وهو لبنة أساسية في بناء الشعر وتساعد على زيادة قوة الشعر ومرونته. عند وضع الفيتامين هـ على شعرك ، تمتص خيوط الشعر البروتين الموجود في الفيتامين هـ، مما يمنح الشعر مظهرًا ناعمًا ولامعًا.

كيف تستعمل

مكونات:

2 ملعقة كبيرة زيت فيتامين هـ

خطوات:

دلك هذا الخليط على شعرك وفروة رأسك.
ارتد قبعة استحمام واتركي قناع الشعر يرتاح لمدة نصف ساعة.
اغسل شعرك جيدًا بشامبو خفيف.

8. استخدمي قناع بذور الحلبة

manage damaged hair with fenugreek seeds olive oil and coconut milk 600x400 - كيفية إصلاح الشعر التالف: 8 علاجات منزلية و 10 نصائح مذهلة

تعد بذور الحلبة مصدرًا غنيًا للعديد من العناصر الغذائية الأساسية. تحتوي على الكالسيوم وحمض الفوليك والحديد والبوتاسيوم والبروتين وحمض النيكوتين وحمض الليسيثين والفيتامينات A و K و C ، وكلها تعمل على ترطيب وتنعيم شعرك لعكس تلف الشعر.

كيف تستعمل

مكونات:
  • 3 ملاعق كبيرة بذور الحلبة
  • 1 ملعقة كبيرة زيت زيتون
  • 1 ملعقة كبيرة حليب جوز الهند
خطوات:
  • تنقع بذور الحلبة في بعض الماء وتتركها طوال الليل.
  • في اليوم التالي ، اطحن البذور المنقوعة في عجينة.
  • أضف حليب جوز الهند وزيت الزيتون إلى هذه العجينة.
  • دلك المعجون على فروة رأسك وضعيه بالتساوي على شعرك.
  • اتركه يرتاح لمدة 20 دقيقة.
  • اشطف المعجون بشامبو خفيف وضعي بلسمًا على شعرك.

تغييرات نمط الحياة للتحكم في الشعر التالف

يمكن أن تساعد هذه التغييرات التي يمكنك إجراؤها يوميًا على استعادة لمعان وحجم شعرك:

  • تأكد من شرب كمية كافية من الماء (على الأقل 7-8 أكواب من الماء) كل يوم.
  • استخدم شامبو خفيف بدون أي مواد كيميائية قاسية لغسل شعرك كل يومين.
  • لا تكن قاسيًا على شعرك أثناء تمشيطه أو تمشيطه. استخدمي مشطًا واسع الأسنان لتمشيط شعرك بلطف كل يوم.
  • استخدم ماسكات الشعر الطبيعية بانتظام لإضافة لمعان ونعومة لشعرك.
  • تأكد من عصر كل الماء من شعرك باستخدام منشفة بعد غسل الشعر.
  • جرب علاجات الترطيب العميق لشعرك بين الحين والآخر لمنع جفاف الشعر وتلفه. يساعد الترطيب أيضًا على تحسين قوة الشعر وسمكه.

إجراءات وقائية للحد من تلف الشعر

preventive measures for damaged hair 600x400 - كيفية إصلاح الشعر التالف: 8 علاجات منزلية و 10 نصائح مذهلة

كما يقول المثل القديم ، الوقاية هي أفضل علاج. فيما يلي بعض الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لمنع تلف الشعر:

  • يمكن أن تتسبب أدوات التسخين مثل مجففات الشعر وأجهزة تمليس الشعر في تلف الشعر بشكل لا يمكن إصلاحه. تجنب استخدامها بانتظام.
  • تحتوي معظم حمامات السباحة على الكلور الذي يمكن أن يجفف شعرك ، لذلك من المهم جدًا غسل الشعر بالشامبو بعد كل سباحة.
  • ارتدي قبعة أو وشاحًا حريريًا / ساتانًا على رأسك لحماية شعرك من الأضرار البيئية ، خاصة في الظروف الجوية القاسية مثل الرياح القوية والحرارة العالية.
  • تحكم في مستويات التوتر لديك من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا أو التنفس العميق أو التأمل.

كلمة أخيرة

كل شخص يرغب في خصل شعر لامع وصحي. بينما قد يبدو الأمر وكأنه حلم بعيد المنال إذا كان شعرك جافًا أو تالفًا ، إلا أن القليل من العمل الجاد والمثابرة يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في مساعدتك على تحقيق هذا الحلم.

جرب ماسكات شعر طبيعية مختلفة وفعالة وبأسعار معقولة حتى تجد ما يناسبك. إذا استمر تساقط شعرك أو استمر الجفاف حتى بعد القيام بذلك ، فقد يكون من الأفضل استشارة طبيب أمراض جلدية للحصول على المشورة.

جميع النصائح المذكورة هنا هي إعلامية وتم ترجمتها من المواقع الأجنية و لا تغني من استشارة أهل الاختصاص راجع صفحة

إشعار حقوق الطبع لموقع أحلى هاوم الإلكتروني

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More