9 طرق لوقف قضم الأظافر

قضم الأظافر ، المعروف أيضًا باسم بلع الأظافر ، يشير إلى عادة قهرية تتمثل في قضم الأظافر أو مضغها. عادة ما تبدأ هذه العادة في مرحلة الطفولة ولكن يمكن أن تتطور لاحقًا أيضًا. تم الإبلاغ عنه بين الناس من جميع الأعمار ويؤثر على 20 ٪ -30 ٪ من سكان العالم.

405309067 H 1024x700 - 9 طرق لوقف قضم الأظافر

يتعامل معظم الناس مع قضم الأظافر كشكل من أشكال تخفيف التوتر ويميلون إلى القيام بذلك بشكل لا إرادي. على الرغم من صعوبة الابتعاد عن هذه الميول المتأصلة ، إلا أنه ليس مستحيلًا بأي حال من الأحوال. كما يقول المثل القديم ، حيث توجد إرادة ، هناك طريق.

أسباب قضم الأظافر

يمكن أن يكون قضم الأظافر نتيجة عوامل مختلفة ، بما في ذلك:

  • علم الوراثة: تشير الأبحاث إلى أن قضم الأظافر هو سمة يمكن أن تنتقل من الآباء. يمكن أن يجعلك التاريخ العائلي لقضم الأظافر أكثر عرضة لتطوير هذه العادة بنفسك.
  • الإجهاد: يبدو أن قضم الأظافر يساعد بعض الناس في التعامل مع القلق أو التوتر. يمكن أن توفر السلوكيات المتكررة مثل قضم الأظافر إحساسًا مؤقتًا بالراحة عندما يكون الشخص متوترًا.
  • الملل: قد يؤدي الشعور بالملل أو الجوع إلى دوافع قهرية مثل قضم الأظافر أو تدوير الشعر. إنه ينبع من الحاجة إلى إبقاء اليدين مشغولين.
    البيكا : بيكاهو اضطراب في الأكل ينطوي على تناول أشياء غير صالحة للأكل مثل الأحجار والأظافر والثلج. يُرى بشكل أساسي عند الأطفال الذين يبدأون في استكشاف العالم من خلال أفواههم. قد يحدث دون أي سبب أساسي ، ولكنه يرتبط أيضًا بنقص التغذية واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) والقلق ومشكلات الصحة العقلية الأخرى.
اقرأ أيضا:  إدارة الجلد المترهل: العلاجات المنزلية والعناية الذاتية

الطرق الشائعة لوقف قضم الأظافر

فيما يلي بعض النصائح المفيدة لمساعدتك على الإقلاع عن قضم أظافرك:

1. تطبيق مستخلص النيم

neem extracts to stop nail biting 600x400 - 9 طرق لوقف قضم الأظافر

يعتبر زيت النيم مرًا جدًا ، وهذا هو السبب في أن تطبيقه على أظافرك يمكن أن يمنعك من قضمها. نظرًا لأن النيم مطهر طبيعي ، فإنه يساعد أيضًا في منع التهابات الأظافر.

  • صب 2-3 قطرات من زيت النيم على كرة قطنية وربت عليها فوق وتحت أظافرك وكذلك عبر البشرة.

2. تقليم أظافرك

يساعد تقليم أظافرك في الحفاظ على نظافتها. من الصعب أيضًا قضم الأظافر القصيرة أو مضغها.

3. اذهب إلى مانيكير منتظم

من المعروف أن عمليات تجميل الأظافر المهنية تقلل من قضم الأظافر بشكل فعال.

عندما يتم تزيين أظافرك بطلاء الأظافر والزينة الجميلة ، يصبح تشويهها أكثر صعوبة. ستضطر إلى التفكير مرتين قبل عضها بأسنانك.

بالإضافة إلى أن تكلفة المانيكير نفسها قد تمنعك من مضغ أظافرك.

4. الحصول على أظافر صناعية

artificial nails to stop nail biting 600x400 - 9 طرق لوقف قضم الأظافر

الأظافر الاصطناعية ، والتي تشمل الأكريليك والهلام والأظافر المضغوطة ، تجعل من الصعب حفر أسنانك وبالتالي فهي رادع فعال لقضم الأظافر القهري.

عند شراء أظافر صناعية ، تأكدي من اختيار الحجم الصحيح وإلا ستظل تتساقط.

5. ارتداء القفازات

تمنعك القفازات من قضم أظافرك. تعتبر القفازات مناسبة تمامًا للشتاء لأنها تحافظ أيضًا على دفء يديك ، ولكنها قد تكون مصدر إزعاج خلال الأشهر الحارة والرطبة.

6. ضع ضمادات ذاتية اللصق على أطراف أصابعك

قم بتغطية أطراف أصابعك بضمادات متعددة لتثبيط قضم الأظافر. تأكد من تغيير الضمادات في كل مرة تبلل أو تتسخ للحفاظ على النظافة المناسبة وتجنب الالتهابات.

7. ابحث عن العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

يساعدك العلاج السلوكي المعرفي (CBT) في تحديد أنماط سلوكك الإشكالية ومن أين تنبع حتى تتمكن من العمل على التغلب عليها.

اقرأ أيضا:  عادات الصباح التي تمنع زيادة الوزن

يطور الناس دون وعي سلوكيات غير قادرة على التكيف مثل قضم الأظافر كوسيلة للتعامل مع بعض المشاعر العميقة والصعبة التي يحاولون تجنبها.

أثناء جلسات العلاج السلوكي المعرفي ، سيحاول مستشارك الوصول إلى جذر المشكلة من خلال مناقشة حرة التدفق ثم اقتراح طرق للتصالح مع تلك المشاعر الصعبة حتى تتمكن من التحكم في ميولك القهرية.

8. تبني عادة جديدة

إذا وجدت نفسك تقضم أظافرك كثيرًا بدافع الملل ، فقد تكون هذه علامة على أنك بحاجة إلى إيجاد هواية لتمضية الوقت. تعلم نشاطًا جديدًا يمكن أن يساعدك في التخلص من التوتر وإبقاء يديك مشغولة.

يعد الطبخ والرسم والحياكة والرسم طرقًا ممتعة لقضاء وقت فراغك بشكل منتج.

9. إدارة مستويات التوتر لديك

الإجهاد هو أحد أكثر مسببات قضم الأظافر شيوعًا. وبالتالي ، من الضروري تعلم كيفية إدارة التوتر والقلق بطريقة صحية.

مارس تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا والتنفس العميق والتأمل لتهدئة عقلك. بالإضافة إلى ذلك ، انخرط في الأنشطة التي تمنحك المتعة وجرب التدخلات العلاجية الأخرى مثل أخذ حمام بخار أو ساونا لتخفيف التوتر.

تدابير الرعاية الذاتية لقضّاط الأظافر

يمكن أن تساعدك الإجراءات التالية في التغلب على عادة قضم الأظافر وإصلاح تلف الأظافر الناجم عنها:

self care measures for nail biters 600x400 - 9 طرق لوقف قضم الأظافر

  • النظام الغذائي الصحي والمتوازن ضروري لمساعدة أظافرك على النمو. تأكد من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم ، مما يساعد أظافرك على الشفاء.
  • يمكنك تدريب عقلك على ربط قضم الأظافر بالنتائج السلبية لردعك عن هذه العادة. طريقة واحدة لتحقيق ذلك هي عن طريق قطع شريط مطاطي على الجزء الداخلي من معصمك في كل مرة تمسك فيها بقضم أظافرك.
  • إذا لاحظت أنك تقضم أظافرك من الملل ، احتفظ بزجاجة من الماء معك في جميع الأوقات. في كل مرة تشعر بالحاجة إلى قضم أظافرك ، اشرب بعض الماء بدلاً من ذلك. يمنحك هذا نشاطًا للتركيز عليه ويبقي يدك مشغولة أيضًا.
اقرأ أيضا:  مخاطر وفوائد الجراحة التجميلية ، معلومات من قبل جراح التجميل

مضاعفات قضم الأظافر

يمكن أن يؤدي قضم الأظافر القهري إلى عدة مشاكل:

  • يمكن أن يؤدي قضم الأظافر المتكرر إلى إتلاف أظافرك والأنسجة المحيطة. قد يؤدي أيضًا إلى التهاب الجلد وتورمه.
  • قد يؤدي ابتلاع أجزاء صغيرة من الأظافر عن طريق الخطأ إلى التهابات في المعدة.
  • يمكن أن يؤدي قضم أظافرك أيضًا إلى نقل البكتيريا من الأظافر إلى فمك ، مما يتسبب في التهابات الفم والوجه.
  • قد يؤدي قضم الأظافر المنتظم إلى ظهور فجوات بين الأسنان وتآكل المينا. هذا يمكن أن يمهد الطريق لمشاكل الأسنان الأكثر خطورة على المدى الطويل.

متى ترى الطبيب

يمكن أن يكون الجلد الأحمر أو المتقرح أو المتورم حول أظافرك بسبب قضم الأظافر المفرط علامة على الإصابة. ابحث عن الفحص الطبي والعلاج على الفور.

ماذا قد تطلب من طبيبك

  • كيف يمكنني التحكم / إيقاف هذه الرغبة في قضم أظافري؟
  • هل يمكن أن يؤدي قضم الأظافر إلى مشاكل صحية خطيرة أخرى؟
  • ما هي علامات عدوى الأظافر التي يجب أن أحذر منها؟

ماذا قد يطلب منك طبيبك

  • هل لديك أي نوع من التوتر؟
  • هل أي شخص آخر في عائلتك المقربين من عضة الأظافر القهرية؟

كلمة أخيرة

على الرغم من أن قضم الأظافر ليس ضارًا بشكل خاص بصحتك ، إلا أن الإفراط في القيام بذلك قد يؤدي إلى التهابات سرير الظفر أو تشوه الأظافر.

يمكن أن يكون اتباع الخطوات البسيطة المذكورة أعلاه كافيًا لمساعدتك على الإقلاع عن هذه العادة. ومع ذلك ، إذا استمرت المشكلة ، فمن المستحسن استشارة الطبيب.

جميع النصائح المذكورة هنا هي إعلامية وتم ترجمتها من المواقع الأجنية و لا تغني من استشارة أهل الاختصاص راجع صفحة

إشعار حقوق الطبع لموقع أحلى هاوم الإلكتروني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.