9 نصائح للتعامل مع الانتكاس عن التدخين

التدخين هو إدمان رئيسي يؤثر على ملايين الأمريكيين اليوم بما في ذلك البالغين والمراهقين.

9 نصائح للتعامل مع الانتكاس عن التدخين - %categories

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، فإن الكثير من المدخنين الذين يقلعون عن التدخين يميلون إلى الانتكاس قريبًا مرة واحدة على الأقل.

دعونا نلقي نظرة على بعض الطرق للتعامل مع انتكاسة التدخين.

التعامل مع الانتكاس عن التدخين

السجائر ضارة للغاية بالصحة وتزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم واضطرابات الرئة وأنواع معينة من السرطانات وما إلى ذلك.

إذا قررت أنت أو أي شخص تعرفه الإقلاع عن التدخين ، فإليك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها عن عملية الإقلاع والعكسات.

1. الإقلاع عن التدخين وتقليل المخاطر

على الرغم من أن السجائر قد تستغرق سنوات من حياتك ، إلا أن الدراسات تظهر أن الجسم يميل إلى الشفاء من تلقاء نفسه بعد فترة وجيزة من الإقلاع عن التدخين. إنه يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض مرتبطة بالتدخين مثل التهاب الشعب الهوائية ، واضطراب الانسداد الرئوي المزمن ، وانتفاخ الرئة ، أو حتى سرطان الرئة والفم.

كما يقول المثل القديم – لم يفت الأوان على الإقلاع عن التدخين.

2. العثور على الدعم

الأسابيع القليلة الأولى بعد الإقلاع عن التدخين هي الأصعب. تحدث معظم الانتكاسات في هذه الفترة الزمنية. يمكنك محاولة الوصول إلى الأصدقاء والعائلة للحصول على الدعم العاطفي. إذا شعرت أنك بحاجة إلى مزيد من المساعدة بعد الانتكاس ، يمكنك استشارة الطبيب للحصول على لاصقات أو مستحلبات النيكوتين.

اقرأ أيضا:  الأشياء التي تتغير بعد ولادة الطفل وكيفية الاعتناء بنفسك

3. تبني عادات جديدة

حاول تحديد نقاط الزناد التي تدفعك إلى التدخين. على سبيل المثال: إذا كنت معتادًا على التدخين أثناء قيادتك للمنزل ، فحاول استخدام سيارة مع صديق لبضعة أيام أو استخدم وسائل النقل العام.

تجنب الذهاب إلى الأماكن التي اعتدت أن تدخن فيها أو تتسكع مع أشخاص يدخنون لفترة من الوقت.

4. بناء مهارات التأقلم

من السهل العودة إلى العادات القديمة عندما تكون متوترًا أو تقضي يومًا سيئًا في العمل. حاول تجنب ذلك عن طريق تطوير طرق جديدة لتخفيف التوتر. ابحث عن هواية مثل الرسم أو الركض.

5. فكر بإيجابية

9 نصائح للتعامل مع الانتكاس عن التدخين - %categories

قد يبدو الأمر غريبًا – لكن العقلية الإيجابية ستفيدك في سعيك للإقلاع عن التدخين. حاول أن تنظر إلى الانتكاس على أنه انتكاسة بسيطة وليس فشلًا في الإقلاع عن التدخين.

6. جرب مجموعة من الطرق

وجد أن العلاج ببدائل النيكوتين مفيد في كثير من مدمني التدخين. يمكن أن يساعد في كبح الرغبة الشديدة في التدخين والتغلب عليها. هناك بقع نيكوتين وعلكة وأقراص استحلاب يمكنك تجربتها. يمكنك استشارة طبيب لإرشادك خلال الرحلة.

بصرف النظر عن هذا ، قد يكون من الضروري طلب دعم الصحة العقلية من أحبائك وفي مجموعات التخلص من الإدمان.

7. تذكر أهدافك

يمكن أن يساعدك الحفاظ على أهدافك النهائية في الأفق على البقاء متحمسًا. قم بعمل قائمة بجميع الأسباب التي تجعلك تستقيل واحتفظ بها معك في جميع الأوقات.

اقرأ أيضا:  اسئلة مقابلة القبول في المدارس لاولياء الامور والاجابات

يمكن أن تكون الأسباب كثيرة: قد ترغب في أن تعيش لفترة أطول ، وأي مخاوف صحية حديثة تريد علاجها ، تكون قدوة جيدة لأطفالك ، وما إلى ذلك.

8. احصل على الوخز بالإبر

9 نصائح للتعامل مع الانتكاس عن التدخين - %categories

تشير بعض الدراسات إلى أن الوخز بالإبر يمكن أن يكون وسيلة جيدة لتقليل التهيج والأرق المرتبطين بأعراض الانسحاب.

يمكن أن يساعد إجراء الوخز بالإبر على يد متخصص معتمد في تسهيل رحلة الإقلاع عن التدخين.

9. تمرن على التنفس العميق

يساعد التنفس العميق على تحفيز الإحساس بالهدوء في جسمك ويخفف من حدة التهيج. استلق على ظهرك واستنشق وازفر بعمق لمدة 10-15 دقيقة حتى تنحسر الرغبة في التدخين.

الوقاية من الانتكاس عن التدخين

فيما يلي بعض النصائح للوقاية من انتكاسات التدخين:

  • إذا كان شخص ما تعرفه قد أقلع عن التدخين مؤخرًا ، فكن صبورًا معه. إنهم بحاجة إلى دعمك العاطفي في هذه اللحظة. قد يكون لديهم تقلبات مزاجية أو يكونون غير سارة للتواجد لفترة من الوقت.
  • تعلم الاعتراف بكفاحهم وتقديم التشجيع المستمر.
  • إذا كنت تحاول الإقلاع عن التدخين ، فابحث عن برنامج دعم. إنها تساعد على إبقائك متحمسًا.

كلمة أخيرة

يرتبط تدخين السجائر بعدد من المخاطر الصحية ويمكن أن يضر بكل جانب من جوانب صحتك. قد يكون الإقلاع عن التدخين رحلة شاقة ولكن اعلم أنه في نهاية اليوم ، سيكون الأمر يستحق العناء.

اقرأ أيضا:  كيف تنجو في البرية
قد يعجبك ايضا