أشياء يجب تجنبها للبقاء بصحة جيدة

يقول المثل القديم أن الصحة ثروة. في حين أن معظم الناس يعتبرون أن التمتع بصحة جيدة وممارسة الرياضة البدنية واتباع نظام غذائي مغذي ، فإن العديد من العوامل الأخرى تشارك في الحفاظ على صحتك.

أشياء يجب تجنبها للبقاء بصحة جيدة - %categories

الأشياء التي يجب التخلص منها للبقاء بصحة جيدة

فيما يلي قائمة ببعض الأشياء الشائعة التي يستخدمها الأشخاص كل يوم والتي قد تسبب ضررًا أكثر من نفعها على المدى الطويل.

1. الصابون المضاد للبكتيريا

عادة ما يتم صنع الصابون المضاد للبكتيريا من مواد كيميائية قوية وعوامل مطهرة مثل التريكلوسان و BPA.  يمكن أن يؤدي التعرض لهذه العوامل لفترات طويلة إلى مشاكل كبيرة مثل مشاكل الغدة الدرقية ومشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو وحساسية الجلد.

سعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (USFDA) والجمعية الطبية الكندية والاتحاد الأوروبي إلى فرض حظر على جميع أنواع الصابون المضاد للبكتيريا في بلدانهم.

2. عبوات وقوارير مياه بلاستيكية

الحاويات البلاستيكية مصنوعة من مواد كيميائية ضارة مثل البيسفينول (BPA ، BPF ، إلخ) ، والفثالات ، وثنائي الفينيل متعدد الكلور. يمكن أن تتسرب هذه المواد إلى الطعام الذي تخزنه في حاويات بلاستيكية.

من المعروف أن اللدائن الدقيقة تسبب مجموعة من المشكلات الصحية ويمكن أن تكون بعض هذه المواد مسببة للسرطان.

3. معطرات الجو ومزيلات الروائح

أشياء يجب تجنبها للبقاء بصحة جيدة - %categories

تستخدم معطرات الجو مادة دفع البوتان للمساعدة في رش المنتج. قد يؤدي استنشاقه إلى زيادة معدل ضربات القلب والربو ومشاكل صحية أخرى. كما أنها تحتوي على الفثالات السامة والتي يمكن أن تسبب اختلالات هرمونية وعيوب خلقية على المدى الطويل.

اقرأ أيضا:  6 أشياء يجب أن تتوقف عن فعلها إذا كنت تريد أن تعيش لفترة أطول

4. الأدوية والفيتامينات منتهية الصلاحية

العناصر منتهية الصلاحية ، خاصة تلك التي تستهلكها ، يمكن أن تشكل خطرًا صحيًا خطيرًا على عائلتك. تأكد دائمًا من مراجعة ملصق انتهاء الصلاحية الموجود على منتج غذائي أو دواء قبل تناوله.

5. فرشاة أسنان قديمة أو مهترئة

تصبح فرش الأسنان القديمة بؤرًا للبكتيريا. يجب عليك دائمًا تغيير منظفات اللسان وفرشاة الأسنان مرة كل ثلاثة أشهر. لا تقم أبدًا بتخزينها في أماكن مغلقة لمنع نمو البكتيريا.

6. العدسات اللاصقة القديمة

تميل حالات العدسات اللاصقة إلى الاتساخ بمرور الوقت. من المهم تنظيفها بانتظام بمحلول العدسة وتغييرها بعد فترة. حتى حالات العدسات التي تم تنظيفها بشكل صحيح تميل إلى اكتساب الأوساخ والبكتيريا بعد مرور بعض الوقت.

علاوة على ذلك ، لا تغسل علبة العدسات اللاصقة بماء الصنبور. هذا يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بالتهاب القرنية الشوكميبا ، وهو عدوى القرنية التي تسببها البكتيريا في الماء.

7. اسفنجات المطبخ

أشياء يجب تجنبها للبقاء بصحة جيدة - %categories

يمكن أن يتحول إسفنج المطبخ إلى مناطق تكاثر لعدد كبير من الكائنات الحية الدقيقة (حتى في حالة عدم وجود أوساخ أو أوساخ ظاهرة عليها). استبدل الإسفنج بشكل متكرر ونظفه بشكل صحيح.

تظهر بعض الدراسات أن إسفنج المطبخ المغلي أو في الميكروويف يمكن أن يقتل معظم البكتيريا الموجودة فيه.

اقرأ أيضا:  اليوم العالمي للكتاب 2021 - التاريخ ، الأهمية ، وكيفية الاحتفال

8. أحذية الركض البالية

تميل أحذية الجري إلى التآكل في وقت أقرب من أزواج الأحذية الأخرى. يمكن أن تضر الأحذية البالية بصحة قدميك لأنها تسبب إجهادًا لعضلات وعظام قدمك.

يجب التخلص منها واستبدالها مرة كل ثلاثة إلى أربعة أشهر.

9. الأطعمة المعلبة والمجمدة

أشياء يجب تجنبها للبقاء بصحة جيدة - %categories

تمتلئ الأطعمة المجمدة بالمواد الحافظة والمواد الكيميائية التي يمكن أن تكون ضارة للغاية بصحة عائلتك. علاوة على ذلك ، فإن المعالجة المفرطة المطلوبة لتحضيرها تتركها مع القليل من العناصر الغذائية أو معدومة.

10. البهارات والتوابل التي لا معنى لها وعبوات البهارات

تصبح البهارات والتوابل أقل قوة ورائحة كلما طالت مدة تخزينها. كما أنها تميل إلى أن تكون ملوثة بالبكتيريا بعد عام من التخزين.  استخدم دائمًا التوابل والأعشاب الطازجة.

11. دايت صودا

لقد أثبتت دراسات متعددة أن الدايت صودا قد تسبب في الواقع زيادة الوزن – وهو ما يتعارض مع الهدف الكامل للمشروب الذي يتم تسويقه للأشخاص الذين يحاولون الحفاظ على صحتهم ولياقتهم. وقد تم ربطه بزيادة الوزن ومتلازمة التمثيل الغذائي في الفئران.

12. مستحضرات التجميل المعالجة بالمواد الكيميائية

أشياء يجب تجنبها للبقاء بصحة جيدة - %categories

تميل منتجات التجميل مثل فرش المكياج وأحمر الشفاه ولوحات ظلال العيون إلى تراكم البكتيريا بعد بضعة أشهر من الاستخدام. يجب التخلص من هذه المنتجات بعد بضعة أشهر وتعقيم فرش المكياج بانتظام.

اقرأ أيضا:  تلوث الهواء الداخلي - مصادر ونصائح للتعامل معه

علاوة على ذلك ، اختر دائمًا مستحضرات التجميل التي لا تحتوي على مواد ضارة مثل الزرنيخ والأوكسي بنزون.

13. حمالات الصدر القديمة

تفقد حمالات الصدر القديمة مرونتها وتصبح غير مريحة للاستخدام. حمالات الصدر غير المناسبة تسبب ترهل الثدي وقد تسبب ألمًا في الثدي أو ألمًا في الكتف.

يبلغ الحد الأقصى لعمر حمالة الصدر من 8 إلى 10 أشهر ويجب استبداله بعد ذلك.

كلمة أخيرة

الحياة الصحية مهمة لحياة طويلة وسعيدة. يجب أن تضع في اعتبارك الطعام الذي تتناوله والمنتجات التي تستخدمها في حياتك اليومية لتجنب تعرضك للأذى.

قد يبدو القيام بذلك وكأنه متاعب لفترة من الوقت ، ولكن في النهاية ستعتاد عليه وتتبنى نهجًا أكثر وعيًا وصحة في الحياة.

قد يعجبك ايضا