مستوى هرمون منبه للجريب (FSH) لحدوث على الحمل

أو الهرمون المنشط للحوصلة

إذا كنت تحاولين الحمل ، فربما تكون قد صادفت مصطلحات “مستوى هرمون FSH” أو “مستوى الهرمون المنبه للجريب” من أخصائي الخصوبة لديك. هذا الهرمون مسؤول عن الإباضة ، مما يضمن إطلاق البويضة من المبايض لتخصيبها. إن وجود مستويات مناسبة من هرمون FSH يعني أنك قابلة للحمل ولديك فرص أكبر في الحمل.

هرمون منبه للجريب FSH لحدوث على الحمل691186021 H - مستوى هرمون منبه للجريب (FSH) لحدوث على الحمل

تعد مستويات FSH العالية مدعاة للقلق بين النساء ، وإليك كل ما تحتاج لمعرفته حول مستويات FSH للحمل.

ما هو هرمون تحفيز الجريب (FSH)؟

الهرمون المنبه للجريب (FSH) هو هرمون مسؤول عن التسبب في الإباضة لدى النساء. جميع النساء ، خلال دورات الحيض ، يتعرضن لمستويات هرمون FSH فوق الخط الأساسي ، والتي تعد مؤشرا جيدا على القدرة على الحمل. النساء الأكبر سنا لديهم مستويات أعلى من هرمون FSH بسبب نضوج المبيض لأن المبيض “الأكبر” يتطلب المزيد من التحفيز لبصيلات البيض. وبالتالي ، ترتفع مستويات هرمون FSH مع تقدم العمر. النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض (“متلازمة المبيض المتعدد الكيسات”) لديهن مستويات منخفضة من هرمون FSH وإما الإباضة بشكل خاطئ أو عدم الإباضة على الإطلاق.

ما هو مستوى FSH الطبيعي للحصول على الحمل؟

تتراوح مستويات هرمون FSH الطبيعية عند النساء بين 4.7 و 8 وحدات دولية / لتر خلال دورات الحيض. تأخذ هذه المستويات في الاعتبار أنك لا تتناول أي حبوب منع الحمل أو أي أدوية مماثلة قبل 4 أسابيع من اختبار FSH Level في العيادة.

ما الذي يسبب مستويات FSH العالية؟

ترتبط مستويات عالية من هرمون FSH لدى النساء بالأسباب التالية.

1. ارتفاع عمر الأم

أصبحت حالات الحمل المتأخر أكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم ، حيث يبدو أن النساء حوامل بعد 35 عامًا. تتدهور قدرة المرأة على الحمل قليلاً في الثلاثينيات من عمرها ، ويصبح من الصعب للغاية الحمل في الأربعين من عمرها. مع تقدم المرأة في العمر ، تبدأ مستويات هرمون FSH في الارتفاع في محاولة لإنتاج بيضات قابلة للحياة. في كل دورة طمث ، تفقد بعض البيض الموجود في جسمك. فالمطلوب المزيد من هرمون FSH لتحفيز الإباضة مع تقدم المرأة في العمر إلى أن تصل إلى نقطة حيث لم تعد مستويات FSH المرتفعة تعمل ولم تعد قادرة على المساعدة في الإباضة.

2. النوعية الرديئة من البيض

تعتبر الجودة المنخفضة للبيض لدى النساء سببًا آخر للعقم وارتفاع مستويات هرمون FSH. هذا ينتج عن مشاكل صحية ، نقص التغذية المناسبة ، التهاب بطانة الرحم ، العلاج الإشعاعي ، والعلاج الكيميائي. تؤدي الجودة المنخفضة للبيض إلى ارتفاع مستويات هرمون FSH لدى المرأة ، وهو استجابة نموذجية من الجسم في محاولة لتحسين جودتها. الشابات عرضة أيضا لهذا الاعراض.

3. فشل المبيض

عندما تتضرر المبايض وتكون المرأة غير قادرة على إنتاج البيض قبل سن 32 ، يرسل الدماغ رسالة إلى الغدة النخامية لرفع مستويات هرمون FSH لتحفيز إنتاج البيض. أعراض مستوى هرمون FSH ، في هذه الحالة ، تشبه تلك التي تعاني من انقطاع الطمث وتستمر مستويات هرمون FSH في الارتفاع نتيجة لنقص إنتاج البيض.

اختبار تحفيز هرمون الجريب (FSH)

FSH موجود في كل من الرجال والنساء. قد يقوم طبيبك بإجراء سلسلة من الاختبارات لفحص المستويات بالاقتران مع اختبارات هرمونية أخرى مثل اختبار الاستروجين وأخذ عينات التستوستيرون واختبار هرمون اللوتين.

1. متى يتم فحص مستويات هرمون FSH؟

في امرأة لها تبويض صحي ، يتم فحص مستويات هرمون FSH في اليوم 3 من الدورة الشهرية ، إلى جانب اختبارين آخرين – اختبار هرمون اللوتين (LH) واختبار استراديول.

2. لماذا يحتاج إلى اختبار FSH؟

هناك حاجة إلى اختبار FSH في كل من الرجال والنساء للأسباب التالية:

  • لتقييم ما إذا كانت المبايض تالفة وما إذا كانت المرأة لديها متلازمة تكيس المبايض
  • للتحقق من ضعف الانتصاب (ED) وانخفاض عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال
  • لتشخيص قصور الغدد التناسلية
  • لتحديد سن البلوغ المبكر أو البلوغ المتأخر
  • لمعرفة ما إذا كانت دورات الحيض منتظمة أو غير منتظمة
  • لتشخيص أي اضطرابات أو أمراض الغدة النخامية

3. أنواع الاختبارات

أنواع اختبارات الهرمون المنبه للجريب (FSH) للرجال والنساء هي:

  • اختبار البول – قد يطلب طبيبك عينات بول متعددة خلال فترة 24 ساعة لاختبار مستويات هرمون FSH في جسمك.
  • فحص الدم – يتم عمل الدم عن طريق حقن إبرة في الوريد على ذراعك. قد تلدغ قليلاً وقد تواجه كدمات ، لكن عمل الدم ضروري لفحص دم FSH.
  • اختبارات أخرى – الاختبارات الأخرى التي يتم إجراؤها جنبًا إلى جنب مع اختبار FSH هي اختبارات هرمون التستوستيرون والإستروجين وهرمون اللوتيني واستراديول.

سيخبرك طبيبك وشريكك بإجراء اختبار FSH في الحالات التالية:

  • إذا كان لديك فترات غير منتظمة
  • إذا كان عمرك أكثر من 35 عامًا (لاستبعاد انقطاع الطمث أو انقطاع الطمث)
  • إذا كنت تعاني من مشاكل في الحمل على الرغم من المحاولة لفترة طويلة
  • إذا كنت تعاني من اضطرابات في الغدة النخامية

الهرمون المنبه للجريب ومحمية المبيض

احتياطي المبيض الخاص بك هو عدد البيض لديك في المبايض. فكر فيها مثل البيض في سلة – كلما زاد عدد فرصك ، كلما زادت فرص العثور على باقات عالية الجودة. على الرغم من أن بعض النساء قد يكون لديهن عدد أكبر من البيض ، إلا أن الجودة ليست بالضرورة جيدة ، وهذا أمر مهم للتذكر. اختبار احتياطي المبيض شائع لدى النساء للتحقق من مشكلات الخصوبة أثناء دورات الحيض. الأنواع الثلاثة الشائعة من اختبارات احتياطي المبيض المتاحة هي – اختبارات FSH ، واختبار عدد البصيلات (AFC) ، واختبار هرمونات مولر (AMH).

اختبار عدد البصيلات الغريبة (AFC) – هذا اختبار بالموجات فوق الصوتية يقوم بحساب بصيلاتك القديمة. هذا الاختبار ليس دقيقًا دائمًا نظرًا لكونه معتمد تقنيًا للغاية. ومع ذلك ، فإن الاتحاد الآسيوي المثالي هو 15-20 للمبيضين في النساء.
هرمون مضاد لمولر (AMH) – اختبار الدم الأحدث والأكثر دقة من اختبار AFC ، AMH هو نوع من الهرمونات التي تساهم في نمو بصيلات الغدد. كلما زاد عدد بصيلاتك الغريبة ، زادت مستويات AMH لديك نظرًا لترابطها. يكشف اختبار الدم المنتظم مستويات AMH في جسمك أثناء دورات الحيض.
اختبار FSH – تعد مستويات FSH التي تزيد عن 12 سببًا للقلق لدى النساء ، ولكن من المهم أن نضع في الاعتبار أن هذه المستويات تتغير على أساس شهري بسبب التغيرات في عدد البصيلات الغريبة عند النساء. إذا كانت مستويات استراديول أقل من 200pmol / l ، فستكون مستويات هرمون FSH دقيقة في تحديد جودة وصحة احتياطي المبيض لديك.
اختبارات احتياطي المبيض لا تروي القصة الكاملة لفرص الحمل والولادة الناجحة ، لكنها أدلة مفيدة تُستخدم لتحسين خيارات نمط الحياة لعلاج مشاكل العقم عند النساء.

الهرمون المنبه للجريب وانقطاع الطمث

إذا كانت مستويات الهرمون المنبه للجريب (FSH) تبلغ ذروتها باستمرار عند 30 وحدة دولية / مل أو أعلى ، فأنت قد اقتربت أو من المحتمل أن تكون قد وصلت بالفعل إلى سن اليأس. عادةً ما يصاحب ذلك حقيقة أنك لم تمر بفترة الحيض لمدة عام كامل. يوصي الأطباء في بعض الأحيان باختبار اللعاب بالتزامن مع اختبارات مثل AFC و AMH لتأكيد انقطاع الطمث لأن FSH وحده لا يكفي لتأكيد ما إذا كنت قد وصلت إلى سن اليأس. تزداد مستويات FSH الأساسية عند وصول المرأة إلى فترة ما حول انقطاع الطمث مما يشير إلى ترك كمية أقل من البيض. تدوم فترة انقطاع الطمث 4 سنوات ، وتدخل المرأة في سن انقطاع الطمث خلال 12 شهرًا من تاريخ آخر فترة لها.

قد تختلف الأرقام في اختبار مستوى هرمون FSH في بعض الأحيان – قد تكون مضللة إذا كنت تتناول أقراص تحديد النسل وغيرها من الأدوية الموصوفة قبل الاختبار. اختبار FSH غير صالح إذا كنت تستخدم علاجات هرمونية معينة أيضًا ، وإذا كنت تشك في أنك في فترة انقطاع الطمث ، فيجب إجراء فحص طبي معقد في العيادة أو المستشفى.

ما هي فرص الحدوث الحمل مع ارتفاع FSH؟

مستويات عالية من هرمون FSH تقلل من فرصك في الحمل وهي مؤشرات لتشوهات الكروموسومات. الحمل صعب وأحيانًا مستحيل بالنسبة لأولئك الذين لديهم مستويات مرتفعة من FSH باستمرار ، ويصبح علاج التبرع بالبيض هو الخيار الوحيد القابل لانجاب الطفل يتمتع بصحة جيدة . إذا كنت تعاني من مستويات عالية من هرمون FSH خلال المراحل المبكرة من الدورة الشهرية ، فقد يكون ذلك مؤشراً على فشل المبيض ، أو انخفاض الخصوبة ، أو ضعف جودة البيض ، أو انخفاض معدلات الزرع.

ضع في اعتبارك أن مستويات FSH من 15 وما فوق تعتبر مرتفعة وأن أي شيء من 9.5 وما دون هو نطاق FSH الأمثل للخصوبة والحمل. كانت هناك حالات تمكنت فيها النساء من تجربة مستويات عالية من FSH والحمل الناجح ، على الرغم من أن هؤلاء هن الأقلية.

كيفية خفض مستويات FSH العالية

إذا كنت تحاول خفض مستويات هرمون FSH ، فلدينا أخبار جيدة لك. لا يزال هناك وقت وهناك طرق يمكنك خفضها بأمان بشكل طبيعي. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك القيام بها:

1. أكل الخضروات الخضراء الداكنة

تحتوي خضروات البحر مثل عشب البحر ونوري واكامي على كميات كبيرة من اليود والأحماض الدهنية الأساسية التي تعتبر حيوية لصحة الغدد الصماء . حاول أن تأكل هذه مع السلطة والسوشي ، أو اجعل لفات الخضروات منها. إذا لم تحصل على خضروات البحر التي تعيش فيها ، فيمكنك التفكير في استخدام المكملات الغذائية. مكملات عشب البحر تحظى بشعبية خاصة بسبب ارتفاع نسبة اليود.

2. خذ حبوب اللقاح النحل

يحتوي غبار الطلع على نسبة عالية من المغذيات ، حيث يحتوي على المعادن والبروتينات والفيتامينات والمركبات الصحية المناعية. حبوب اللقاح النحل متاحة أيضا في شكل ملحق.

3. استهلك سوبرفوودس

يعد سبيرولينا ، وهو مصدر غني بالبروتين ومليء بالمعادن المهمة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم ، واحداً من الأطعمة الطبيعية الفائقة ويجعل قائمة الأطعمة أفضل لصحة الغدد الصماء. الأطعمة الخارقة الأخرى التي يمكنك تجربتها هي بذور الكلوريلا ، المورينغا ، الشيا. يقوم مصنعو التغذية في هذه الأيام ببيع مزيج من الأطعمة الممتازة التي تشمل الخلطات الخضراء من سبيرولينا ، قمح ، عشب الشعير ، شلوريلا ، أكي بيري ، ستيفيا ، وغيرها. ومع ذلك ، من الأفضل استشارة الطبيب قبل استهلاك أي شيء لا تستخدمه.

4. النظر في تدليك الخصوبة

تقوم مساجات الخصوبة بموازنة الهرمونات والتحكم في إنتاجها من خلال توفير تخفيف الضغط من خلال تدليك المبايض. يتم تدليك الكبد أيضًا ، كما يتم تحسين التواصل بين الغدة النخامية وما تحت المبيض والمبيض.

5. حاول مع الوخز بالإبر

الوخز بالإبر هو فعال جدا في علاج الاختلالات الهرمونية وتطبيع مستويات هرمون FSH عندما يقترن بالتغذية المناسبة. الوخز بالإبر هو أكثر الطرق المفضلة للعلاج وعلاج الاضطرابات المرتبطة بالجهاز العصبي اللاإرادي.

6. الحفاظ على وزن صحي

يؤدي زيادة الوزن أو نقص الوزن أو السمنة إلى مشاكل الخصوبة لدى النساء ويؤثر على مستويات هرمون FSH. التركيز على التحرك نحو وزن صحي والحصول على التغذية المناسبة للحصول على أفضل النتائج. لا تريد فقط من أن تكون في نطاق الوزن المناسب وفقًا لطولك ؛ يجب عليك أيضًا التأكد من حصولك على العناصر الغذائية الخاصة بك.

7. حاول الاسترخاء والحد من الإجهاد

تعتبر أنشطة اليوغا والتأمل والفن والصلاة وغيرها من أنشطة تخفيف التوتر أو “التأريض” مثالية لخفض مستويات التوتر ، وبالتالي مستويات هرمون FSH. من بين العلاجات الأخرى التي يمكنك تجربتها هي qi gong و tai chi. شارك في دروس الرقص واجتمع مع الأصدقاء وتمتع بنمط حياة نشط. يعد الضغط المنخفض مؤشرًا رئيسيًا على وجود نظام هرموني صحي وليس مفيدًا لمستويات هرمون FSH فحسب ، بل أيضًا لحياتك أيضًا. قم بتحسين نوعية حياتك من خلال إجراء تعديلات على النظام الغذائي ونمط الحياة ، وستشهد مستويات FSH طبيعية في أي وقت من الأوقات.

هرمون منبه للجريب FSH لحدوث على الحمل273097466 H - مستوى هرمون منبه للجريب (FSH) لحدوث على الحمل

8. انخفاض مستويات السكر في الدم

تساعد مستويات سكر الدم المثلى في إنتاج هرمون الاستروجين وموازنة مستويات هرمون FSH في الجسم. تساهم مستويات السكر في الدم المنخفضة في تقوية الأجنة والتغذية السليمة للبصيلات النامية في المبايض. اختبر مستويات السكر في الدم بانتظام ، واستهلك الأطعمة التي لا تحتوي على الكثير من السكر أو ارتفاع نسبة السكر في الدم (GI). تحدث إلى طبيبك حول ماهية هذه الفواكه والخضار ، وأدمجها في نظامك الغذائي.

9. الأعشاب

الأعشاب مثل الماكا ، والجينسنغ الأمريكي وغيرها من الأعشاب الفعالة في تطبيع مستويات هرمون الاستروجين في الجسم. عانى الرجال والنساء الذين يستهلكون المكا والجنسنغ الأمريكي من زيادة الرغبة الجنسية ، وعدد الحيوانات المنوية الصحية ومستويات هرمون الاستروجين المناسبة ، وكلها ضرورية لمستويات FSH الطبيعية والحمل الصحي. يمكنك تجربة الأعشاب الصينية أيضًا ، حيث من المعروف أنها تغذي الطحال والكلى والكبد ، وكلها مسؤولة عن الصحة الإنجابية المثالية.

هرمون منبه للجريب FSH لحدوث على الحمل 509113942 H - مستوى هرمون منبه للجريب (FSH) لحدوث على الحمل

هناك خيارات يمكن أن تفكر فيها إذا كان لديك مستويات عالية من FSH هي الإخصاب داخل المختبر والتلقيح داخل الرحم (IUI) بالتزامن مع تحفيز المبايض عن طريق رفع مستويات FSH بالطرق التي أوصى بها أخصائي الخصوبة. وتشمل هذه الأدوية عن طريق الحقن مثل Gonal-f و Follistim و Bravelle. سوف يبحث الملاذ الأخير عن متبرع بيض إذا كانت الأمور تبدو قاتمة.

إذا كنت تتناول طعامًا صحيًا، فلا يوجد سبب يمنعك من الحمل الصحي. لا تدع مستويات FHS المرتفعة تمنعك من الحمل وتتيح لجسمك الوقت اللازم لاستعادة عافيته والشفاء وتطبيعه. تأخذ وقت؛ وكما يقول المثل دائما – “متأخرا أفضل من عدمه”.

استشر عيادتك أو طبيبك بشأن ما يمكنك فعله إذا كنت تواجه مشاكل في الحمل حتى بعد اتباع النصائح والإرشادات التغذوية ونصائح نمط الحياة المذكورة أعلاه.

جميع النصائح المذكورة هنا هي إعلامية وتم ترجمتها من المواقع الأجنية و لا تغني من استشارة أهل الاختصاص راجع صفحة

إشعار حقوق الطبع لموقع أحلى هاوم الإلكتروني

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More